الثلاثاء , 25 أبريل 2017

عدم إعطاء العامل حقوقه إخلال بالتزام صاحب العمل

الرئيسية » بوابة الامارات » اخبار الامارات » الخليج » عدم إعطاء العامل حقوقه إخلال بالتزام صاحب العمل

عدم إعطاء العامل حقوقه إخلال بالتزام صاحب العمل

دبي – سومية سعد:

أكد محمد مبارك مدير مكتب علاقات العمل بديوان الوزارة في دبي، أن قانون العمل في دولة الإمارات ينص على أن ساعات العمل اليومية 8 ساعات وبإجمالي 48 ساعة في الأسبوع، وهناك بعض الأنشطة أجاز لها القانون أن تمدّ ساعات العمل اليومية إلى 9 ساعات في اليوم، شريطة ألا يزيد إجمالي ساعات العمل في الأسبوع على 48 ساعة، ومن ضمنها أنشطة المطاعم.
وأضاف أنه إذا عمل العامل 9 ساعات في أي يوم، فعلى صاحب العمل، أن ينقص ساعات عمله من يوم آخر في الأسبوع، فضلاً عن منح العامل ساعة للراحة بعد 5 ساعات متواصلة من العمل، ويستكمل العمل بعد ساعة الراحة 3 ساعات أو 4 حسب الحال. وما زاد على ساعات العمل الاعتيادية، وهي 8 ساعات، يستحق العامل عنها بدلاً إضافياً عن كل ساعة، بمقدار 1.25 أو 1.50 حسب وقت العمل الإضافي، ويشترط عدم تشغيل العامل أكثر من ساعتين في كل يوم.
وقال إن القانون حدد أيام العمل الأسبوعية ب 6 أيام للعمل حداً أقصى يستتبعها يوم للراحة مدفوع الأجر، وكذلك لا يجوز لصاحب العمل أن يشغل العامل لأكثر من إجازتين أسبوعيتين، وإذا تم تشغيل العامل خلال يوم راحته، وجب منحه راتبه الاعتيادي مضافا إليه 50%، مع تعويضه يوم راحة بدل اليوم الذي عمل فيه.
وشدد على أن عدم إعطاء العامل حقوقه، يؤدي إلى إخلال صاحب العمل بالتزاماته، ويتوجب على العامل في هذه الحالة اللجوء إلى مكتب العمل المختص لإثبات ادعائه، وتالياً تمكين الوزارة من بحث واستحقاق ادعائه، وتمكينه من الحصول على حقوقه.
وأضاف أن الأيام التي تعدت رصيد الإجازة السنوية تعدّ غياباً، بناء على ما هو منصوص عليه في المادة (120) من قانون العمل، وفي حال الغياب لأكثر من سبعة أيام، يجوز لصاحب العمل أن يفصل العامل دون إنذار، إلا إذا كانت هناك ظروف قاهرة منعت العامل من الالتحاق بعمله فور انتهاء إجازته السنوية.

المصدر: الخليج

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

عدم إعطاء العامل حقوقه إخلال بالتزام صاحب العمل