الثلاثاء , 25 أبريل 2017

4طالبات يبتكرن موقفا ذكيا للسيارات

الرئيسية » بوابة الامارات » اخبار الامارات » 4طالبات يبتكرن موقفا ذكيا للسيارات

4طالبات يبتكرن موقفا ذكيا للسيارات

ابتكرت أربع طالبات في المعهد البترولي في أبوظبي، موقف سيارات ذكياً، «الأسطوانات الدوارة»، يحتوي على جهاز لصفّ السيارات آلياً، حيث يقوم الجهاز بحمل السيارات ووضعها في المكان المناسب تلقائياً خلال فترة زمنية لا تستغرق 120 ثانية، فور دخولها إلى الموقف الذكي، وأوضحن أن عملية صف السيارات في الموقف الذكي توفر ما بين خمس و10 دقائق على الأقل كانت تستغرق في رحلة البحث عن مكان خالٍ، وحصلن له على حماية مؤقتة من الولايات المتحدة الأميركية لمدة عام، إجراءً مبدئياً يسبق الحصول على براءة الاختراع.

وأوضحت الطالبات رقية النعماني، وحمده المحيربي، ونهى الشربيني، وليديا لوند، أنهن يدرسن هندسة ميكانيكية بالمعهد، وانتهين من المجسّم الكامل للمشروع، وتمت تجربته بنجاح، ويمكن تنفيذه والعمل به فوراً، لافتات إلى أن الفكرة جاءتهن بسبب الوقت الكبير الذي يُمضيه الشخص في البحث عن مكان خالٍ داخل الموقف لإيقاف سيارته.

وقالت قائدة الفريق، رقية النعماني، إن الابتكار عبارة عن أسطوانات دوارة، تقوم بالدخول أسفل السيارة والإمساك بالإطارات الأمامية وسحب السيارة إلى الموقف، مشيرة إلى أن الموقف تتم برمجته مع الجهاز لتحديد الأماكن الخالية حتى يتوجه إليها الجهاز مباشرة.

وأضافت «بعد أن يقوم الجهاز بصف السيارة يحصل قائد السيارة على بطاقة تؤكد نجاح عملية الصف، وتحدد مكان السيارة داخل الموقف، وعن طريق هذه البطاقة يتم استرجاع السيارة، حيث يتم وضعها في مكان مخصص لها، فيتحرك الجهاز مرة أخرى ويعيد السيارة لصاحبها».

وتابعت النعماني «حصلنا على حماية مؤقتة من الولايات المتحدة الأميركية لمدة عام، إجراءً مبدئياً يسبق الحصول على براءة الاختراع، وذلك لنستطيع عرض الابتكار داخل المعارض الدولية وحمايته من السرقة والتقليد»، مشيرة إلى أنهن يبحثن عن راعٍ للابتكار للتنفيذ والخروج إلى النور.

وأكدت النعماني وجود اختلافات كثيرة في ابتكار الأسطوانات الدوارة عن أي ابتكار مشابه، حيث يمكن لهذا الابتكار أن يتم تنفيذه في أي موقف سيارات من دون تجهيزات مسبقة، ويعمل بكفاءة عالية، ويستخدم أقل قدر من الطاقة مقارنة بالمواقف الذكية المطبقة حالياً في بعض الأماكن والبنايات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

4طالبات يبتكرن موقفا ذكيا للسيارات